نشر التسامح وقبول الآخر ونبذ العنف والتطرف بين طلاب المدارس

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 19 فبراير 2015 - 1:49 مساءً
نشر التسامح وقبول الآخر ونبذ العنف والتطرف بين طلاب المدارس

تلاميذ يؤدون الامتحان
كتب: زياد عامر
أصدر الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم الكتاب الدوري رقم (8) اليوم الموافق 19/2/2015، بشـأن إرساء قيم التسامح، وقبول الآخر، ونبذ العنف والتطرف بين طلاب المدارس.

يأتي الكتاب الدوري في إطار توجه الدولة نحو بث روح الأخوة والتسامح بين جميع أطياف وفئات الشعب المصري؛ بحثًا عن الاستقرار، وعودة وطننا الغالي مصر لسابق عهده ، وطن يتسع لجميع أبنائه، وانطلاقًا من حرص الوزارة على نبذ العنف والتطرف، والتشجيع على قبول الآخر داخل منشآتنا التعليمية.

نص الكتاب الدوري على أن يتم التنبيه مشددًا باتخاذ الإجراءات التالية:

الالتزام خلال فترة طابور الصباح بأداء السلام الوطني وتحية العلم؛ بهدف ترسيخ قيم الولاء والانتماء للوطن داخل نفوس أبنائنا الطلاب.

تفعيل دور الإذاعة المدرسية بطابور الصباح، والاهتمام بتناول بعض الشخصيات الوطنية التي لعبت دورًا مهمًا في بناء المجتمع المصري، مع إدراج فقرات ثابتة تحث على ترسيخ القيم والمبادئ الأخلاقية.

التنسيق مع مديريات الأوقاف والكنائس لدعم إقامة الندوات داخل المدارس لتوعية الطلاب بأهم القضايا الراهنة، والدعوة إلى الاصطفاف الوطني في مواجهة التحديات التي تواجه الوطن، وغرس روح المواطنة، وقيم التسامح ونبذ العنف، وتفهم أسس الحرية والعدالة من حقوق وواجبات، وشعور بالمسئولية تجاه الوطن والمواطنين. 

توجيه خطة الأنشطة والمسابقات خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي، بكافة مراحل التعليم بالمدارس على مستوى الجمهورية إلى نشر روح التسامح، ونبذ العنف والتطرف وقبول الآخر.

التأكيد في اختيار الكتب التي يتم تداولها بالمكتبات المدرسية على عدم احتوائها على الموضوعات التي تدعو للعنف والتطرف.

وشدد الكتاب الدوري على جميع الجهات المعنية – كل فيما يخصه – الالتزام بتنفيذ ما ورد بالكتاب الدوري.
رابط مختصر