الإستعانة بخبراء من اليابان لتطوير التعليم المصري ومنح تدريب للمعلمين في اليابان

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 6 مارس 2017 - 4:41 مساءً
الإستعانة بخبراء من اليابان لتطوير التعليم المصري ومنح تدريب للمعلمين في اليابان

اجتماع الوزير مع جايكا
كتب: هاني كمال
شهد اليوم الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، توقيع بروتوكول تعاون مشترك؛ لتطوير منظومة التعليم المصرى بين الوزارة، ويمثلها الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام، ومؤسسة (جايكا) اليابانية، يمثلها تيريوكى ايتو رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولى (جايكا) ، حيث تم الاتفاق على إجراء الإصلاح الشامل لقطاع التعليم من خلال مشروع (الشراكة المصرية اليابانية للتعليم)، والذى يتضمن الاستعانة بالخبرة اليابانية في التعليم فى تطبيق الأساليب التعليمية، وبناء قدرات المعلمين، وتحسين الإدارة المدرسية.

وأشاد شوقى بمشروع التجربة اليابانية، والذى يتوافق مع رؤية الوزارة الجديدة، مشيرًا إلى نجاح التجربة اليابانية فى جميع دول العالم، ومؤكدًا على ضرورة الاستفادة من الخبرة الفنية، والمعارف العالمية من خلال هذا التعاون.

كما أكد على ضرورة التركيز على تطوير مرحلة التعليم الأساسي فى المرحلة الراهنة، والذى ينعكس بدوره على تطوير التعليم بصفة عامة.

وفى هذا السياق أشاد الجانب اليابانى بالتعاون مع الوزارة، آملًا فى نجاح التجربة وتحقيق الهدف منها، ومؤكدًا على استعداد الحكومة اليابانية لتقديم الدعم الكامل؛ لتنفيذ هذه التجربة على الوجه الأكمل.

استعرضت (جايكا) تجربة التعليم الياباني فى نظام التعليم المصري بجميع المراحل التعليمية ابتداءً من مرحلة الطفولة المبكرة عن طريق تعزيز الشخصية، والنمو الصحي للطفل المصري، ونشر مفهوم التعلم عن طريق اللعب فى مرحلة رياض الأطفال، وكذا تطبيق أنشطة “التوكاتسو” اليابانية فى مرحلة التعليم الأساسي، والتي تهدف إلى بناء القدرات الشخصية، ومهارات العمل الجماعي للتلاميذ، بالإضافة إلى دعم القدرة التنافسية لقطاع التعليم الفنى بما فى ذلك إعادة تأهيل مدارس التعليم الفنى، وربطها بالصناعة وسوق العمل، من خلال التقنيات العملية والمهنية، مع التوسع فى التجارب الإيجابية بالمنظومة الحالية.

ناقش الجانبان نتائج الدراسة لمشروع التعاون المصري الياباني التي قام بها وفد (جايكا) خلال الفترة الماضية، كما تم مناقشة توفير فرص تدريبية للمعلمين عن طريق تقديم منح دراسية؛ للتدريب في اليابان، أو عن طريق استقدام الخبراء اليابانيين بالمدارس المصرية؛ لتدريب المعلمين على المنظومة اليابانية.

رابط مختصر