Search

زواج ممثل يهودي وعربية مسلمة يثير أزمة في إسرائيل

تساحي هاليفي ولوسي هريش


أثار زفاف مفاجئ لممثل يهودي وإعلامية عربية مسلمة في إسرائيل مشاعر متباينة يوم الخميس في بلد تندر فيه بشدة مثل هذه الزيجات وجاء زواج تساحي هاليفي الممثل اليهودي الذي يتحدث العربية بطلاقة من الإعلامية لوسي هريش التي تقدم برنامجا إخباريا بالعبرية بعد قصة حب استمرت أربع سنوات، وقال أصدقاء لهما إنهما أبقياها طي الكتمان لتجنب السقوط ضحية للحساسيات الثقافية.

ومزح الزوجان في بطاقة الدعوة لحفل زفافهما التي نقلت عنها صحيفة يسرائيل هايوم قولهما فيها ”نحن نوقع اتفاق سلام“ وكثيرا ما غذى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود التوترات بين اليهود الذين يمثلون الأغلبية في إسرائيل والعرب الذين يمثلون 20 بالمئة من السكان.

وتشير أحدث بيانات متاحة عن سجلات الزواج إلى أن 23 زيجة فقط من بين 58 ألف زيجة تمت بين يهود وعرب في عام 2015 وهنأت صحيفة يديعوت أحرونوت الأكثر مبيعا في إسرائيل العروسين قائلة ”مبروك“ بحروف عبرية على صفحتها الأولى لكن أرييه درعي الحاخام اليهودي المتشدد ووزير الداخلية وهو المنصب الذي يراقب تسجيل السكان في إسرائيل انتقد الزواج.

وقال في حديث مع إذاعة الجيش الإسرائيلي ”هذا شأنهما الخاص. لكن كيهودي يتعين أن أخبرك بأنني ضد مثل هذه الأمور لأننا يتعين علينا الحفاظ على الشعب اليهودي“ وأضاف ”أطفالهما سيكبرون ويدخلون المدارس وبعد ذلك سيرغبون في الزواج وسيواجهون مشاكل صعبة“.




اترك رد