Search

وفاة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب عن 94 عاما

جورج بوش


واشنطن : رويترز
توفي الرئيس الأمريكي الأسبق جورج إتش. دبليو. بوش عن 94 عاما، بعد حياة زاخرة في التاريخ السياسي الأمريكي رأس خلالها الولايات المتحدة في نهاية الحرب الباردة ودحر جيش الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، ولكنه خسر فرصة للفوز بفترة رئاسة ثانية بعد خرقه تعهدا بعدم فرض ضرائب جديدة.

كان جورج بوش الأب هو الرئيس الحادي والأربعون للولايات المتحدة، وقد توفي في منزله في هيوستون وفقا لمصدر قريب من الأسرة .. حدثت الوفاة الساعة 10:10 مساء بالتوقيت المحلي (0410 بتوقيت جرينتش) وكان أول من أعلنها هو جيم مكجراث المتحدث باسم الأسرة الذي قال في بيان إنه لم يتم بعد الإعداد لترتيبات الجنازة. ولم ترد تفاصيل أخرى عن ظروف الوفاة.

وجورج إتش. دبليو. بوش هو والد الرئيس الأسبق جورج دبليو. بوش الذي تولى رئاسة الولايات المتحدة لفترتين اعتبارا من عام 2001 وحتى عام 2008، ووالد حاكم فلوريدا السابق جيب بوش الذي لم ينجح مسعاه للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية عام 2016.

وقال بوش الابن في بيان ”عائلة بوش بأكملها تشعر بالامتنان البالغ أمام حياة الرئيس الحادي والأربعين ومحبته وأمام مشاعر من اهتموا بوالدي وصلوا من أجله وأمام تعازي الأصدقاء والأخوة المواطنين“.

وبوش الأب، وهو جمهوري مثل ولديه، شغل منصب نائب الرئيس لثماني سنوات خلال فترتي ولاية الرئيس الأسبق رونالد ريجان قبل أن يفوز هو نفسه في انتخابات الرئاسة وقد تغلب على حاكم ماساتشوستس السابق مايكل دوكاكيس، مرشح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة عام 1988، ثم انهزم أمام منافسه الديمقراطي بيل كلينتون في انتخابات عام 1992 وتأتي وفاته بعد سبعة أشهر من وفاة زوجته باربرا بوش التي دام زواجه منها 73 عاما.

عمل بوش الأب كطيار بالقوات البحرية خلال الحرب العالمية الثانية. وقد حضر جنازة زوجته في هيوستون على مقعد متحرك وهو يرتدي جوربا مرسوما عليه صفوف من الكتب تكريما لالتزام زوجته الراحلة بمحو الأمية.

وكان قد نقل لمستشفى في هيوستون بعد إصابته بعدوى في الدم بعد يوم من الجنازة في أبريل نيسان وأثنى الرئيس دونالد ترامب في بيان على بوش وأشاد ”بصدقه الخالص وكياسته الملطفة للأجواء والتزامه الثابت بالعقيدة والأسرة والبلد“.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ”إيمانه بالخدمة العامة كان السمة المرشدة لحياته ومثالا لنا جميعا… عبر اجتياز نهاية سلمية للحرب الباردة، جعل العالم مكانا أكثر أمانا للأجيال القادمة“.

سعى بوش للفوز بالرئاسة أول مرة عام 1980، ورشح نفسه معتمدا على الخبرة التي اكتسبها من عمله كعضو في الكونجرس عن ولاية تكساس ومبعوث الولايات المتحدة إلى الصين وكمدير للمخابرات المركزية الأمريكية وسفير لدى الأمم المتحدة ورئيس للجنة الوطنية للحزب الجمهوري.

إلا أن الممثل السابق وحاكم كاليفورنيا آنذاك رونالد ريجان تغلب عليه في الانتخابات الأولية للحزب الجمهوري التي تحدد من سيكون مرشح الحزب في انتخابات الرئاسة، لكنه اختاره لخوض الانتخابات معه كنائبه على أمل أن تساعد صورة بوش كشخص معتدل في تحقيق التوازن مع صورته هو كشخص محافظ.

وبعد فترتي ولاية ريجان في البيت الأبيض رشح بوش نفسه ثانية للرئاسة عام 1988 وتغلب على دوكاكيس بفوزه في 40 من 50 ولاية وأبرز مراحل فترة رئاسة بوش كانت انتهاء الحرب الباردة والتغلب على جيش صدام حسين في العراق عام 1991 وارتفاع شعبتيه في الولايات المتحدة والتقدم الذي أحرزه في عملية السلام بالشرق الأوسط.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.