Search

شوقي: مصر تعيش تجربة حقيقية لتطوير التعليم

طارق شوقي


شارك الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم في افتتاح المؤتمر الإقليمي “التعليم في الوطن العربي في الألفية الثالثة”بدولة الكويت، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألسكو).

حضر المؤتمر الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والسفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، والدكتور علاء زهران رئيس معهد التخطيط القومي بمصر، والدكتورة بدر مال الله مدير المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت، ونخبة من المفكرين والعلماء ومتخذي القرار من غالبية البلاد العربية.

وقال شوقي، إن توجُهنا في مصر نحو إحداث تطوير شامل للمنهج وآليات وأدوات التقويم ليتماشى مع متطلبات التنمية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، والاعتماد على التكنولوجيا ..

وأشار شوقي إلى أننا نعيش تجربة حقيقية لتطوير التعليم سواء في النظام الجديد المطبق على تلاميذ رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي حيث يدرسون مناهج جديدة تعمل على إكسابهم مهارات القرن الحادي والعشرين وبناء شخصيتهم، كما تم تغيير بيئة التعلم وشكل الفصول، فضلًا عن أن الوزارة تعمل على التنمية المهنية للمعلم، وتم تدريبهم على النظام الجديد، ..

وأضاف الوزير : كما تقوم الوزارة بإعداد الطلاب في المرحلة الثانوية بدءًا من الصف الأول الثانوي هذا العام لدخول الجامعة حيث تم تغيير طرق التقييم وشكل أسئلة الامتحان بما يؤكد على استيعاب الطلاب وفهمهم للمناهج التعليمية وليس الحفظ والتلقين، ويتم الآن توزيع أكثر من ٧٠٠ ألف تابلت على طلاب الصف الأول الثانوي محمل عليه مواد علمية إثرائية.




اترك رد