Search

ترامب يوقع مرسوما يعترف بهضبة الجولان أرضا إسرائيلية

ترامب ونتنياهو


واشنطن: رويترز
اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسميا بهضبة الجولان أرضا إسرائيلية في دفعة انتخابية لرئيس الوزراء الإسرائيلي الزائر بنيامين نتنياهو مما استلزم ردا حادا من سوريا التي كانت تسيطر ذات يوم على الهضبة الاستراتيجية.

وخلال زيارة قام بها نتنياهو للبيت الأبيض وقع ترامب مرسوما يمنح إسرائيل رسميا اعترافا أمريكيا بأن الجولان أرض إسرائيلية وذلك في تحول كبير في سياسة أمريكية استمرت عشرات السنين .. واستولت إسرائيل على الجولان من سوريا في حرب عام 1967 وضمتها في عام 1981 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وقال ترامب أثناء التوقيع على الإعلان ”استغرق هذا الاعتراف وقتا طويلا“. ثم سلم القلم الذي وقع به المرسوم إلى نتنياهو قائلا ”اعط هذا لشعب إسرائيل“ .. وردت سوريا سريعا على إعلان ترامب ووصفته بأنه ”اعتداء صارخ“ على سيادتها ووحدة أراضيها وقالت وزارة الخارجية السورية في بيان ”تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة وعودته إلى الوطن الأم هو حق غير قابل للصرف‭“‬.

وفي الأمم المتحدة قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم المنظمة الدولية إن الأمين العام أنطونيو جوتيريش ”واضح (في القول) بأن وضع الجولان لم يتغير“. وأضاف ”سياسة الأمم المتحدة بشأن الجولان انعكست في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وإن تلك السياسة لم تتغير“.

وكان مجلس الأمن تبنى بالإجماع عام 1981 قرارا يعلن أن قرار إسرائيل ”فرض قوانينها وولايتها القضائية وإدارتها في مرتفعات الجولان السورية المحتلة باطل ولاغ ولا أثر قانونيا له على الساحة الدولية“. وطالب القرار أيضا إسرائيل بالتخلي عن قرارها.




اترك رد