صحافة تحاكي الواقع | ليبرالية تنحاز إلى الحقيقة
Search
جريدة الأغلبية الصامتة رئيس التحرير عـامر سليمـان

السودان: الجيش يعزل البشير .. وحل مؤسسة الرئاسة ومجلس الوزراء والبرلمان

انتفاضة السودان


أعلن عوض بن عوف وزير الدفاع السوداني قبل دقائق عزل الرئيس السوداني عمر البشير والتحفظ عليه في مكان آمن رهن الإعتقال وحل مؤسسة الرئاسة وحل مجلس الوزراء .. وتشكيل هيئة انتقالية لمدة عامين، وإعلان حالة الطوارئ .. وتعطيل العمل بالدستور وإعلان حالة الطواريء ثلاثة أشهر اقتلاع نظام البشير ورأسه والتحفظ عليه واعتقاله في مكان آمن ..

ولد عمر حسن أحمد البشير عام 1944 في قرية صغيرة تسمى “حوش بانقا” التي تنتمي إلى قبيلة البديرية الدهمشية الموجودة في شمال السودان وغربه.

قام بانقلاب عسكري على الحكومة التي كان يتزعمها رئيس الوزراء الصادق المهدي في عام 1989 وتولى منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني، وهو العام نفسه الذي تقلد فيه منصب رئاسة الوزراء ورئاسة الجمهورية السودانية معاً ومع اقتراب نهاية عام 2018، يكون البشير قد قضى أطول فترة حكم في تاريخ السودان الحديث وهو 29 عاما.

وتصاعدت الأزمة الراهنة في السودان منذ مطلع الأسبوع بعدما بدأ آلاف المحتجين اعتصاما خارج مقر وزارة الدفاع في وسط الخرطوم حيث مقر إقامة البشير.

واندلعت اشتباكات يوم الثلاثاء بين جنود حاولوا حماية المحتجين وأفراد من أجهزة الأمن والمخابرات كانوا يحاولون فض الاعتصام. وذكر وزير الإعلام نقلا عن تقرير للشرطة أن ما لا يقل عن 11 شخصا لاقوا حتفهم في الاشتباكات منهم ستة من القوات المسلحة.




اترك رد